منتدي اصحاب اون لاين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكم في منتدي اصحاب اون لاين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
https://i.servimg.com/u/f82/13/42/57/56/wrb99610.gif

 

 كتاب الصلاة ، كامل بإذن الله ج2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القرصان
المراقب العام
المراقب العام
القرصان


ذكر
عدد الرسائل : 257
العمر : 36
kemo.ahlamontada.com : www.q1l1.com/vb
تاريخ التسجيل : 04/01/2009

كتاب الصلاة ، كامل بإذن الله ج2 Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الصلاة ، كامل بإذن الله ج2   كتاب الصلاة ، كامل بإذن الله ج2 Icon_minitimeالأحد يناير 18, 2009 4:36 pm

اولاً: وقت الافضلية
حد اول الوقت : بقدر ما ينشغل بإعمال الصلاة من وضوء وآذان وسنة...
ودليله حديث بن مسعود قال : سألت رسول الله(ص) اى الاعمال افضل . قال : الصلاة على وقتها“

ثانيا: وقت الجواز
يبدأ وقت الجواز : بعد وقت الافضلية الى ان يصير ظل كل شيء مثله كما ورد في حديث بن عباس السابق.
استحباب تأخيرها اذا اشتد الحر
الدليل فيه : قوله : “ ابردوا بالظهر في شدة الحر فان شدة الحر من فيح جهنم“

ثالثا: وقت العذر:
وهو خاص بمن يجمع الصلوات كالمسافر والمريض او الحائض والنفساء اذا طهرتا
حد وقت العذر : هو اول وقت صلاة العصر أى اذا صار ظل كل شيء مثله الى غروب الشمس.
لان وقت الظهر و العصر مشترك بالنسبة لجمع الصلاتين معا.


2- وقت صلاة العصر
تسمى صلاة العصر : الصلاة الوسطى : قال تعالى“ حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين“
وقتها : يبدأ وقتها من اخر وقت الظهر ويستمر الى غروب الشمس
لحديث ابي هريرة : ان رسول الله قال : “ من ادرك من الصبح ركعة قبل ان تطلع الشمس فقد ادرك الصبح ومن ادرك من العصر ركعة قبل ان تغرب الشمس فقد ادرك العصر“

للعصر ثلاثة اوقات
وقت افضلية : يبدأ من اخر وقت الظهر بقدر ما ينشغل المصلي بأعمال الصلاة . ودليله حديث بن مسعود السابق.
وقت اختيار : يبدأ من اخر وقت الافضلية الى ان يصير ظل كل شيء مثليه.
لحديث بن عباس السابق.
وقت ضرورة : ويبدأ بان يكون ظل الشيء مثليه الى غروب الشمس.
لحديث ابي هريرة : “ من ادرك سجدة من العصر قبل ان تغرب الشمس فليتم صلاته“

3- وقت صلاة المغرب
وقتها : يبدأ من غروب الشمس الى غياب الشفق الاحمر
دليلها : حديث بريدة ان النبي : امر بلالاً في اليوم الاول فأقام المغرب حين غابت الشمس ثم صلى المغرب في اليوم الثاني قبل ان يغيب الشفق.ثم قال“ وقت صلاتكم بين ما رأيتم“

وقت صلاة العشاء
وقت العشاء : تقدم في حديث بن عباس ان اول وقتها يبدأ بغياب الشفق الاحمر اما اخره ففيه حديث ابي موسى ان النبي : صلى العشاء في اليوم الاخر حين مضى الثلث الاول من الليل.

للعشاء ثلاثة اوقات
وقت افضلية : ويبدأ من اول الوقت بقدر ماينشغل به المصلي من اعمال الصلاة
وقت الاختيار : ويبدأ من بعد وقت الافضلية
ويستمر الى ثلث الليل الاول كما في حديث بن عباس وفي حديث عبد الله بن عمرو ان النبي قال : “ان وقت الاختيار الى نصف الليل“
وقت ضرورة : ويبقى الى طلوع الفجر لحديث ابي هريرة ”ان من ادرك ركعة من الصلاة فقد ادرك الصلاة“

وقت صلاة الفجر
للفجر وقتين :
وقت افضلية : وهو اول الوقت ويبدأ من طلوع الفجر الصادق الى وقت الاسفار لحديث بريدة
انه لما كان اليوم الثاني فأسفر بها.
وقت ضرورة : ويبدأ من الاسفار الى طلوع الشمس لحديث ابي هريرة ان النبي قال : “ من ادرك من الصبح ركعة قبل ان تطلع الشمس فقد ادرك الصبح“

محل وجوب الصلاة في الوقت
بمعنى هل تجب الصلاة في اول الوقت ؟ ام تجب عند ضيق الوقت (اخره) ؟ ام تجب بفعل المكلف ؟
تجب الصلاة في اول الوقت وجوباً موسعاً ثم يضيق الوجوب في اخر جزء من الوقت فمن صلى فيه كان مؤديا الصلاة في وقتها ومن اخرها حتى خرج وقتها فهو اثم وصلاته قضاء لا اداء( الجمهور) .
وعند أبى حنيفة تجب بآخر الوقت إذا بقي منه قدر تكبيرة أي فلو صلى في أول الوقت قال أكثر أصحاب أبي حنيفة : تقع صلاته موقوفة ، فإن بقي إلى آخر الوقت مكلفاً تبينا وقوعها فرضاً وإلا كانت نفلاً ، وقيل لو صلى في أول الوقت سقط الفرض عنه بعد فعلها.

لو اخر الصلاة الى اخر الوقت ثم مات في اثناء الوقت قبل ان يصليها هل يأثم؟
لا يأثم سواء اخرها لعذر او لغير عذر لان الوجوب موسع وجبريل عليه السلام صلى بالنبي في اليوم الثاني في اخر الوقت.
ولقوله : ”من أدرك ركعة من الصبح قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح“
وقول جبريل عليه السلام للنبي بعد ان بين طرفي الوقت في كل صلاة في حديث ابن عباس ( الوقت مابين هذين الوقتين).

قضاء الفوائت
من فاتته صلاة هل يجب عليه قضائها على الفور ام يصح فيها التراخي؟
عند الحنابلة : يلزمه القضاء على الفور واستدلوا بقوله : “ من نام عن صلاة او نسيها فليصليها اذا ذكرها“
ولم يفرقوا بين من تركها عذرا او من تركها لغير عذر
ويلزم قضاؤها مرتبة لانها صلوات موقتة بوقت فوجب الترتيب فيها إلا اذا خشي فوات الصلاة الحاضرة فانه يقدمها ثم يستمر في القضاء مرتبة.

عند الحنفية والمالكية : اذا تركها لعذر لا يلزمه قضاؤها على الفور اذا كثرت الفوائت لسعيه على عياله وتحصيل حوائجه لكن يندب له الاسراع في قضاؤها اما اذا كانت قليلة يلزمه القضاء على الفور .

الشافعية : قالوا اذا تركها لعذر يندب اليه ان يبادر الى قضائها ولا يلزمه القضاء على الفور وأين كانت قليلة.
ودليلهم في ذلك : قصة بلال حينما قفل النبي من غزوة خيبر فقال لبلال ” اكلأ لنا الليل“ فاستند بلال الى راحلته مواجه الفجر فغلبت بلال عيناه فنام فلم يستيقظ رسول الله وأصحابه حتى ضربتهم الشمس فاستيقظ رسول الله فأمرهم ان يقتادوا رواحلهم فاقتادوا شيئا ثم توضأ النبي ثم امر بلال فأقام الصلاة فصلى ثم قال ” من نسي صلاة او نام عنها فكفارتها ان يصليها اذا ذكرها“
ثم قرأ قول الله سبحانه وتعالى ” وأقم الصلاة لذكري“ __________________
شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن

هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان

عمر بن الخطاب رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.q1l1.com/
 
كتاب الصلاة ، كامل بإذن الله ج2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الصلاة ، كامل بإذن الله ج1
» تعالوا نذكر الله
» ادخل وشوف اعجاز الله فى خلقة
» احلى موضوع نبتدى بية ونقول بسم الله........
» جزء من احاديث النبى صلى الله علية وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اصحاب اون لاين :: ~*¤®§(*§المنتديات العامه§*)§®¤*~ :: المنتديات الاسلاميه والقراان الكريم-
انتقل الى: